منظمة حقوقية ترصد صراع المثقفين ودولة رأس المال في مسلسل "هي ودافنشي"

الفجر الفني

خالد الصاوي وليلى
خالد الصاوي وليلى علوى


رصدت منظمة "العدل والتنمية"  التحولات السياسية والازمة الكبيرة التى تعيشها مصر منذ السبعينات فى مسلسل "هى ودافنشى" بطولة الفنانة ليلى علوى، والفنان خالد الصاوى، وإنه جاءت كل تلك التحولات فى صورة رمزية من كاتب العمل الفنى ليحمل دلالات عميقة وفلسفية وسياسية تجسد الصراع بين الدولة المتمثلة فى شخصية ليلى علوى، وبين القيم والمثالية التى تتمثل فى شخصية الفنان الحالم الباحث عن الجمال والقيم العليا والتى يجسدها خالد الصاوى، الذى يحاول إعادة كارما وهى رمز لمصر إلى خط العدالة والمثالية والقيم بعيدا عن جشع رجال الأعمال وانتهازيتهم.


كما رصدت المنظمة، صراع السلطة المتحالفة مع رأس المال فى المسلسل من خلال محاكمة الفنان والرسام على أحلامه وتخيلاته والالقاء به خلف قضبان السجن ليتم قتله واخفاء الجريمة وهى ازمة الصراع بين الفنانين والسلطة بمختلف العصور والفنان فى العمل الدرامى يحاول اعادة كارما التى تم اختطافها من قبل الانتهازيين ورجال الاعمال ورجال البيزنس الى احضانه مجددا بينما يراه الاخرين عفريت وهو ما يجسد كراهية الانتهازيين للفن والثقافة والعدالة.


ووابدى المتحدث الرسمى للمنظمة زيدان القنائى استغرابه من موقف بعض البرلمانيين ضد الفنانة ليلى علوى،   ممن اتهموها بإهانة اهالى العشوائيات مما يؤكد سطحية فهم نواب البرلمان المصرى، لأن الفنانة ليلى علوى تجسد رمزية الدولة المصرية التى تخلت عن دورها الاجتماعى والأخلاقى حيال أهالى العشوائيات بفعل تحولها إلى عالم البيزنس والمال وتنصلها من قضية الفقراء وهذا تجسيد فعلى لواقع الدولة المصرية منذ السبعينات.