عرض فيلم كلشي ماكو في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي بالعراق
يُعرض الفيلم العراقي "كلشي ماكو" للمخرجة ميسون الباجه جي ضمن مسابقة الأفلام الروائية خلال الدورة الخامسة من مهرجان السليمانية السينمائي الدولي في العراق يوم الاثنين 20 ديسمبر الساعة 3 عصرًا بتوقيت العراق وذلك ليكون عرضه الأول في بلده. أُنتج هذا المشروع في العراق بالتعاون مع فؤاد جلال رشيد من ماستي فيلم وهي شركة إنتاج في السليمانية وهدى الكاظمي من عشتار العراق لإنتاج الأفلام - بغداد.
وقد نال الفيلم مؤخرًا إشادة واسعة في أعقاب نجاح عرضه الأول عربيًا في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث كتب قيس قاسم من موقع الجزيرة.. نت "من بين أفضل الأفلام المعروضة في مسابقة آفاق السينما العربية ومن القليلة التي تعيد قراءة المشهد العراقي خلال سنوات الاقتتال الطائفي بأسلوب سينمائي مقنع قادر على طرح أسئلة عما جرى ويجري."وفي رصيف.نت كتب سعد القرش "فيلم يراهن على الحياة وعشاق الحياة لا يصرخون. كانوا يغنون.
تدور أحداث الفيلم على خلفية أعمال العنف الطائفي في الأسبوع الأخير من عام 2006 بين الكريسمس وعيد الأضحى. ويروي قصص سكان العاصمة العراقية بغداد حيث يحاولون أن يعيشوا حياتهم اليومية على الرغم من نوبات العنف الشديد وغير المتوقع التي تجعلهم عرضة للمخاطر.. في قلب الأحداث يروي الفيلم قصة سارة وهي روائية وأم عزباء فقدت رغبتها في الكتابة نتيجة لأعمال العنف. قُبيل بدء العام الجديد وفي أعقاب أحداث ما كانت في الحسبان تهيئ سارة وجيرانها أنفسهم لمستقبل مجهول المعالم بينما يحاولون تشكيل شعور واهٍ بالأمل.
وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان سراييفو السينمائي وقبلها كان كلشي ماكو قد فاز بجائزة IWC المقدمة في مهرجان دبي السينمائي الدولي ومقدارها 100 ألف دولار.
كتبت الفيلم ميسون الباجه جي بالتعاون مع شريكتها في الكتابة المقيمة في بغداد إرادة الجبوري واللتان حضرتا سويةً العرض الأول للفيلم في العالم العربي في القاهرة في نوفمبر الماضي.
أول انطلاقةٍ للفيلم قبل اتمامه كانت عبر شبكة المنتجين في قرطاج ومن بعدها نال أيضًا مِنح مختلفة في المنطقة العربية ومنها سند والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) ومؤسسة الدوحة للأفلام وعلى الصعيد الأوروبي نال من بين منح عديدة منحة من يوريميجيز Eurimages والمركز الوطني للسينما CNC والصندوق السويسري Visions Sud Est ومؤسسة الفيلم البريطاني British Film Institute كما فاز بجائزة مادية قيمتها 5 آلاف دولار أميركي من شركة The Cell Group وذلك ضمن سوق مهرجان مالمو للسينما العربية حيث اختير الفيلم ضمن قسم تمويل مرحلة ما بعد الإنتاج.
تشمل قائمة ممثلي الفيلم العديدين والقادمين من السليمانية وبغداد ومن خارج العراق أسماء مثل دارينا الجندي (في دور سارة) وباسم حجّار ومريم عباس واحمد هاشمي ولبوة عرب وبديعة عبيد وزيدون سلمان خلف وسهام مصطفى وسامي العلي وعلي الكريم والفنان العراقي المشهور محمود أبو العباس. مصممة الأزياء والإنتاج هي ريا عاصي والتي أدت دورًا تمثيليًا في الفيلم أيضًا. يضم طاقم الفيلم العراقي الذي شارك في الإنتاج كمساعد أول للمخرجة كل من حيدر حاكم وأحمد ياسين الدراجي والمقطوعات الموسيقية التصويرية من تأليف الفنانين العراقيين خيام اللامي وإحسان الإمام. غسان عبد الله هو المسؤول التنفيذي عن إنتاج الفيلم.
إنتاج الفيلم جاء في البدء بين شركةOxymoron Films (المملكة المتحدة( Linked Productions (الكويت) وكذلك ساهم في الإنتاج المشترك مع المنتجين الرئيسيين الآخرين Les Contes Modernes (فرنسا) وNeue Mediopolis Filmproduktion )ألمانيا(. تتولى شركة التوزيع MAD Solutions عملية توزيع الفيلم إلى جميع أنحاء العالم العربي.
ميسون الباجه جي مخرجة عراقية تعيش في لندن درست الفلسفة في كلية لندن الجامعة ودرست في مدرسة لندن السينمائية وكانت طالبة لدى المخرج البريطاني مايك لي. عملت محررة أفلام وثائقية ودرامية ومنذ عام 1994 عملت مخرجة أفلام وثائقية مستقلة في الغالب تصنع أفلامًا تدور أحداثها في العالم العربي. تشمل أفلامها رحلة إيرانية (إنتاج 2000) والعودة إلى أرض العجائب (إنتاج 2004) وعدسات مفتوحة في العراق (إنتاج 2008). نال هذا الفلم ذِكرًا خاصًا من لجنة التحكيم في مهرجان الفيلم العربي في روتردام.
درّست ميسون التحرير والإخراج في عدد من البلدان والمدن بما في ذلك المملكة المتحدة وفلسطين - غزة والقدس وبيرزيت. في عام 2004 شاركت مع زميلها قاسم عبد في تأسيس المعهد المستقل للسينما والتلفزيون وهو مركز مجاني للتدريب على الأفلام في بغداد حيث أخرج الطلاب 17 فيلمًا وثائقيًا قصيرًا اختيرت في مهرجانات سينمائية في المنطقة وفي مهرجانات دولية.
إرادة الجبوري هي كاتبة وباحثة وناشطة عراقية في مجال حقوق المرأة حاصلة على حاصل على درجة الماجستير من كلية الفنون الجميلة وكذلك تحمل شهادة الدكتوراه من كلية الإعلام بجامعة بغداد.
تناولت أطروحتها لنيل الدكتوراه صورة النساء في السينما العراقية من عام 1946 إلى 1994. قبل مشاركتها في كتابة كتابة "كلشي ماكو" تعاونت إرادة مع ميسون الباجه جي في مشروع عدسات مفتوحة في العراق. وهو مشروع تجسد بمعرض للصور وكتاب باللغتين العربية والانجليزية ومن ثم كان محور تركيز فيلم وثائقي لميسون الباجه جي فيما بعد.