طارق الشناوي يكتب: بعضي يُشيِّع بعضي

الفجر الفني

طارق الشناوي
طارق الشناوي

برحيل صديقي وائل الإبراشي أفقد جزءًا حميمًا ودافئًا من حياتي. حضور وائل في حياة الناس كان يشكل لحظة ترقب بموعد ثابت شبه يومي على مدى تجاوز السنوات العشر الأخيرة، مع تعدد البرامج والقنوات، كانت الناس تختاره أيًا ما كانت إطلالته، حتى استقر أخيرًا على شاشة القناة الأولى (ماسبيرو) التاسعة مساء.

 


عادت الجاذبية لتليفزيون الدولة بحضور وائل، فهو يمتلك شفرة وسحر التواصل مع الناس، وائل يشاغب في المساحة الشائكة وتحت سقف المسموح، يصل بذكاء وحنكة إلى الذروة، لم يتوانَ عن المشاغبة في العديد من القضايا، التي تعودنا أن نطلق عليها (مسكوت عنها)، يحرك الساكن، أقصد ما نعتبره ساكنًا، ونغفل أن النار تحت الرماد، وائل لا يخشى أن يقبض بيديه على النيران، وائل ابن مؤسسة (روزاليوسف) العريقة، كان يعلم أن هذا هو قدره، وهو لن يقدم فقط لمشاهديه التسلية رغم أهميتها، سيتوغل أكثر في هموم وأحلام رجل الشارع، وعليه أن يدفع الثمن، يحميه عند الدولة انتماؤه الوطني، غير قابل للتشكيك في وطنيته، منذ أن بدأ خطواته الأولى على صفحات صاحبة الجلالة.


 

صار وائل مع اتساع دائرته الجماهيرية أحد أفراد العائلة المصرية، واتسع محيط الدائرة لتشمل عالمنا العربي، أتابع وائل كمحقق صحفي نادر التكرار على الورق، وظل بداخله صوت الصحفي في حالة يقظة، وعندما أصبح المقروء مرئيًا، لم يفقد أبدًا جرأته، ولا توازنه، لم يلهث وراء (التريند)، ولأنه صحفي (عُقر) كان يجعل (التريند) هو الذى يلهث وراءه.


 

لم يضعف يومًا أمام منصب أو مكانة، أتذكر أنهم أخبروه مع بداية الألفية أن الطريق الوحيد لكى يصبح رئيسًا لتحرير (روزاليوسف)- وهى بالمناسبة أمنية مشروعة جدًا- فقط عليه أن يكتب مقالين متتاليين يبشر فيهما بتوريث الحكم لجمال مبارك خلفًا لوالده، وعليه أن ينفى عن التوريث أنه توريث ولكن مجرد اختيار للرجل المناسب للمرحلة القادمة، كان جزء كبير من الطامعين في المنصب مستعدين لكى يكتبوا بدل المقال عشرة، رفض وائل تلك الصفقة، ولم يكتب ولا مرة ما يخجل منه، ولم يصبح رئيسًا لتحرير (روزاليوسف)، ولكن موهبته رشحته لرئاسة تحرير عشرات من الجرائد الأخرى.


 

لم يكن وائل عنيفًا في خصومته السياسية، ولم يخلط الخاص بالعام، ولم يُضبط يومًا باستخدام ألفاظ خارج السياق لكى يقول (نحن هنا)، كان يراهن على حاسته الصحفية النادرة التي لمحها مبكرًا الكاتب الصحفي الكبير عادل حمودة فى (روزاليوسف)، وهكذا وضعه في دائرة القيادة مع عدد آخر من الموهوبين، وهكذا تولى رئاسة تحرير (صوت الأمة) عام 2005، وطلب منى أن أكتب صفحة جريدة كاملة متنوعة عن الفن، وبعد بضعة أشهر زادها إلى صفحتين، وهذا يعنى كحد أدنى ثمانية مقالات فنية أسبوعيًا ولم أجد أمامي سوى التنفيذ الفوري.


 

في فبراير 2008، اتصل بى وائل وهو يغالب دموعه، وقال لي: (أوقفت طباعة الجريدة، مجدى مهنا تعيش إنت، أنتظر كلمة منك ننشرها على الصفحة الأولى)، وكان عنوان المقال: (بعضي يُشيِّع بعضي)، ولم أدرِ أنني بعد 14 عامًا سوف أنعى وائل (بعضي يُشيِّع بعضي). مجدى ووائل أنقى وأطهر من عرفت في (الميديا)!!.


 

[email protected]

المقال: نقلًا عن (المصري اليوم).