خالد داغر يفتح قلبه لـ"الفجر الفني" ويتحدث عن والده ودارسه اسلوب عزفه في اوربا
خالد داغر: تأجير المسارح يساعد في توفير موارد الأوبرا.. ونسعى دائما الوصول لشرائح مختلفه من الجمهور (حوار)
خالد داغر يكشف لـ "الفجر الفني" عن آخر أعماله المقبلة في السينما
خالد داغر: نقدم جميع النماذج الفنية في الوطن العربي بمهرجان الاتجاهات العربية
خالد داغر: "ورثت من والدي المذاكرة المستمرة وأعماله دواء لي"
نشأ وتربى في عائله فنية، ودرس الموسيقى منذ الصغر بالمعهد العالى للموسيقى (الكونسيرفتوار)، وحصل على بكالوريوس المعهد العالى للموسيقى الكونسيررفتوار ١٩٩٢، والماجستير فى الفنون ٢٠٠٣، ثم الدكتوراه فى الفنون ٢٠٠٧
اشترك بالعزف مع العديد من الاوركسترات الدولية داخل مصر وخارجها، فضلا عن أنه قام بأداء صولوهات الة "التشىللو" فى العديد من الافلام والمسلسلات المصرية، هكذا عرف الجمهور الدكتور خالد داغر، رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا والباليه بدار الأوبرا المصرية، نجل الموسيقار الكبير عبده داغر.
ويعد داغر واحد من أشهر عازفي الكمان في العالم، وأول من وضع منهجًا لتدريس الموسيقى الشرقية في الجامعات، ساهم في إثراء الحركة الثقافية، وأسس مع عبد الحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية، وعزف مؤلفاته على مسارح عالمية، وصُمم له تمثالًا في متحف الموسيقى في ألمانيا.
حول نشأته في عائله فنيه، وورث العزف على آله "الكمان"، من والده عبده داغر، ودراسته للموسيقى، كان لـ "الفجر الفني"، حوارًا خاصًا مع الدكتور خالد داغير، كل هذا وأكثر في الحوار التالي:
في البداية حدثنا عن موسم الموسيقى الحالي؟
الحمدلله شهد موسم الموسيقى بدار الأوبرا، نجاح باهر، وذلك لأننا نذهب لأذن الجمهور، فضلا عن سعينا المستمر لتطوير البرامج، واختيار الأعمال الفنيه القريبه من الجمهور، ومش عاوزين نقدم الموسيقى المركبه أو المعقده على أذن الجمهور المصري، لذلك نقدم الأعمال التى تليق وتناسب الجمهور المصري
ماذا عن فكرة مهرجان الاتجاهات العربية؟
هو مهرجان يقدم النماذج العربية وليست المصرية فقط، في التأليف الموسيقي المعاصر، والمؤولفين في الوقت الحالي ذهبوا لمنطقه مختلفه تمامًا، وأصبحوا منذ القرن الـ20 يذهبون لكل ما هو غير مألوف، وذلك بغرض البحث عن وسائل تعبير جديده، وماهو يتسبب في ظهور أسلوب وتكنيك مختلف ومستحدث، وإتجهات عربيه يقدم فيه كل هذه الأنواع، فضلًا عن الحفلات المختلفه الذى نقدم فيها أعمالنا التراثية القديمة
لماذا لم تقدم الأوبرا أوبريت جديده بشكل مستمر؟
في الحقيقة هذا الأمر له سببين، الأول أن عمل الأوبرا يحتاج إلى ميزانيه مالية كبيره، لهذا السبب لا نستطيع إنتاج أوبريت جديده طوال الوقت، والشق الثاني أننا نختار أجمل أوبريتات أو الاغاني العالمية التي تصنف بالسمع البسيط، وذلك لتقريب أذن المستمع والجمهور، وتكون مبهره وفي نفس الوقت لا تكون مكلفه، والجمهور تضاعف بسبب الأغاني، وأصبح الجمهور ايضا ينتظر عمل تلك الأوبريتات، والجميع يعلم أن فرقة الأوبرا دائمًا ما تقدم أوبريت مختلف.
أسلوب الفنان العالمي عبده داغر يدرس في العديد من الدول الاجنبية.. حدثنا عن السر؟
اسلوب عبده داغر، ومؤلفاته الموسيقية تدرس في اكثر من دولة اجنبيه، وابرزهم المانيا، وذلك لإنه يعتمد وهو يعتمد على المقامات المصرية
ما هو السر وراء نجاح أوبريت عايدة وعدم وجود أوبرا آخرى على مستوى نجاحها؟
في الحقيقة جوزيبي فيردي، له اعمال كثيره جيده، ولكن "أوبرا عايدة"، تظل هي الافضل على مدار تاريخه الفني، فضلا عن أن لها طابع وحاله مختلفه، جعلتها قريبه من الناس وتؤثر في الجمهور، كما أن "فيردي"، كان يعمل على أوبريت عايده بتكليف من الملك، فلم يكن قاصدًا أن تحقق هذا النجاح الكبير على المستوى العالمي.
حدثنا عن مهرجانات الموسيقى والغناء في المحافظات؟
في الحقيقة تلك المهرجانات من أهم المشاريع الفنية التي تنفذها "الأوبرا"، وذلك لأن الهدف منها الوصول للجماهير اليسيطه وللأسر المصرية البسيطه لأنه من أبرز حقوقهم، وكان هناك صعوبه في تنفيذ وإقامة تلك المهرجانات من قبل، بسبب قله المسارح في المحافظات ولكن الان أصبح من المتاح والسهل ان يقام مسرح في الاماكن الفارغه، واصبحنا نمتلك مهندسين وامكانيات لفعل ذلك وساعدنا في انتشار بجميع المحفاظات دون أن نثقل على الدولة.
الأوبرا في الفترة الأخيرة قامت بتأجير مسارحها بشكل كبير.. لماذا؟
في الواقع تأجير مسارح دار الأوبرا نوع من تنميه الموارد، كما ذكرت نحن نسعى لتوفر موارد لعمل اوربرات وعروض، وبتأجير المسارح للاجهات الخاصة، تعود على الاوبرا بفائده كبيره نستطيع من خلالها تنفيذ الافكار والمشاريع الفنيه الخاصة بدار الاوبرا.
روج في الأونة الأخير أقاويل حول إلغاء المهرجانات الفنيه التي أقيمت خلال السنوات الماضية فما هو صحته؟
الحقيقه هذه أقاويل ليس لها أساس من الصحة، وذلك لإنها خطة وضعت للسعي وراء تحقيق العدالة الفنيه بين الشعب المصري، وتغير الاشخاص ليس له علاقه بالمشاريع واستراتيجية الدولة، فجميع المهرجانات مستمرة والدليل على ذلك اقامه الدورة الأولى لمهرجان رشيد، فضلا عن مهرجانيين "المنيا والغردقة"، ومن المقرر الأعلان عن تفاصيلهم قريبًا.
ما الورث الفني الذي ورثته عن والدك عبده داغر؟
ورثت منه حب الفن والأصرار على النجاح، وهناك أمر لم يعلمه الكثر وهو أن الفنان عبده داغر كان يعزف على أله الكمان حتى سن الـ70 عام، بغرض المذاكرة والتدريب، وليس العزف فقط، وهو يملك تدريبات خاصة جدا، وهذه من أهم السمات التي ورثتها منه وطوال الوقت اعمل بها، فضلا التطوير عزفه واسلوبه طوال الوقت.
وما هو أحدث أعمالك؟
استعد لدخول فيلم اسمه "ليلة العيد"، بطولة الفنانة يسرا، وهذا ثنائي بالنسبالي مهم جدًا، وشرفت بالعمل معاهم في فيلمين قبل ذلك، وهو فيلم يناهض العنف ضد المرأة.
ما العمل الذي تداوم على سماعه للفنان عبده داغر؟
جميع أعماله، أعمال الفنان عبده داغر بالنسبة لي كما سبق وذكرت دواء لي شخصيًا، ليس فقط كونه والدي، ولكنه فنان من نوع خاص، وموسيقته فريده ومتميزه.
ما الرسالة التي تود أن ترسلها لوالدك ؟
شكرا من القلب انابة عن كل الموسيقين والمصرين، لانك صنعت فن يتعلم منه الكثير بعد رحيلك،
هل إعلان ديزني اتجاه منافي لعادات وتقاليد المصرين؟
نحن نقدم موسيقى فقط، ليس لنا علاقه أو تدخل في الامور الخاصة والاتجهات الخاصه، وحفلاتنا غير داعمه لأي أفكار.