مع اقتراب ليلة الإسراء والمعراج.. أعمال درامية تناولت مقامات الأولياء الصالحين
تعد عبارة "مدد يا سيدنا مدد" من أكثر العبارات التي تتكرر يوميًا أمام مقامات الأولياء الصالحين وآل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- من قبل عباد الله ولم يبقى أمامهم سوى التعلق في حبال الاجواء إلى المقامات والأضرحة والتضرع لها، آملين أن يشفعوا لهم عند الله -سبحانه وتعالى- وذلك على حسب اعتقاداتهم.
وتناولت العديد من الأعمال الفنية، وبشكل خاص الدرامية، أمثلة لتلك الشخصيات ويجتمع على هذا مختلف الطبقات والمستويات التعليمية.
عمرك ما كسفتيني.. دولت ابنة حي السيدة زينب
أما عن مسلسل موجة حارة، فتم عرضه في موسم رمضان عام 2013، وعرض نماذج مختلفة وعديدة من البشر، وأهمهم الأشخاص المتعلقين بالمقامات والأضرحة، وكانت شخصية الفنانة الراحلة معالي زايد هي تلك السيدة التي تعيش بحي السيدة زينب بالقاهرة، ومنذ صغرها وهي متعلقة بمقام السيدة زينب وتتفاءل به، وكلما وقعت في ضيق، تنادي عليها قائلة مثل تلك العبارة: انجديني يا سيدة زينب.. عمرك ما كسفتيني.
أولاد سيدة نفيسة الطامعين في غفران خطاياهم
عرض مسلسل السبع وصايا في الموسم الرمضاني 2014، وتناول حياة 7 أشقاء، قرروا قتل أبيهم "سيد نفيسة" فأصابتهم لعنة لبثت في تفاصيل حياتهم لفترة طويلة، وانقلبت حياتهم رأسًا على عقب بعد قتلهم لوالدهم، الذي اختفت جثته فور قتله، ففروا هاربين إلى عدة محافظات مختلفة، نادمين على ما فعلوه، وجمعهم مشهد في المسلسل، حينما وصل كل منهم تلك المحافظة، ولم يجدوا أمامهم سوى بيوت الله ومقامات أولياء الله الصالحين، ليفتحوا أبوابهم وأحضانهم لهم، فكان مشهدا مطوّلا يجمع بين عدة لقطات منفصلة لكل منهم وهو يتوسل بمقام مختلف، لينجده من مصيبته، ومن أبرز الجُمل التي جاءت على ألسنة أبطال هذا المشهد: “شالله سيد يا بدوي.. اقف جنبي.. أنا عارفة إني خاطية، بس عايزاك تشفع لي عند ربنا، يا سيدي عبد الرحيم.. اشفع لي عند ربنا يفك ضيقتي، الدنيا براحها بيضيق عليا.. جيالك يا سيدي يا مرسي تتوسطلي عند ربنا.
دعوات الأمهات لبناتها بالستر والزواج
كما كان للفنانة الراحلة دلال عبد العزيز مشهد ضمن أحداث مسلسل سابع جار، والذي عرض عام 2017، وهي تدعي أمام مقام السيدة نفيسة وتتوسل لله عز وجل عن طريقها، بأن يرزق بناتها بالأزواج الصالحين، وهنا كانت شخصية لمياء التي تجسدها، من طبقة اجتماعية متوسطة تحظى بمستوى عالي من التعليم، وتذهب لمقامات أولياء الله، وتتفاءل بها، ولكن هذا المشهد سلط الضوء على الفرق بين التفاؤل بالمقامات وبين طلب الدعاء من الأولياء أنفسهم، وليس الله، عندما قالت لشقيقتها: الست اللي واقفة جنبي بتدعي لستنا نفيسة هي اللي تشفيلها ابنها.. أنا هروح أقولها إن ده حرام وغلط.
ضحى المتضرعة داخل ضريح السيد البدوي في وش وضهر
كما قدمت الفنانة ريهام عبد الغفور في مسلسل وش وضهر، شخصية ضحى الراقصة، التي تقرر الهروب من حياتها القديمة، واختلاق ملامح حياة جديدة، تمثل بها دور ممرضة شريفة، وتخبئ سر حقيقتها، على الدكتور الذي تعمل معه، وكانت تمكث ضحى في أركان محافظة طنطا، فكان البيت المفتوح لها دائمًا هو مقام السيد البدوي الشهير بطنطا، وكانت تدعو به كثيرًا.