عمرو المصري لـ "الفجر الفني": أغنية "كدابة" لم نقصد بها شئ.. وأغنية "بين الحيطان" من أقرب الأغاني لقلبي.. وهذا رأيي في الذكاء الإصطناعي (حوار)
حقق الشاعر عمرو المصري نجاحًا كبيرًا في الفترة الأخيرة بأحدث أعماله وكان آخرها تعاونه مع الفنان حسام حبيب في أغنية "كدابة" الذي أثارت جدلًا واسعًا على السوشيال ميديا.
وكان لـ "الفجر الفني" حديثًا مع الشاعر عمرو المصري وكشف لنا كواليس أغنية كدابة وكواليس تعاونه مع الفنان رامي صبري وأيضًا كشف لنا رأيه في الذكاء الإصطناعي وأكثر من شئ.
وإليكم نص الحوار:-
حدثنا عن كواليس أغنية “كدابة”
الحمد لله أغنية كدابة لـ حسام حبيب نالت إعجاب الجمهور، والأغنية بدأنا العمل عليها منذ عام، وإن شاء الله دائمًا نعمل أغنيات جيدة مع حسام حبيب، وحسام حبيب فنان كبير بقاله فترة فعلًا لم يطرح أعمال وإن شاء الله الأغنية تعجب الناس ويوجد أعمال جيدة أخري إن شاء الله.
ما هو سر اسم أغنية “كدابة” هل مقصود أم لا؟
بالفعل الجمهور أخذها على محمل آخر ولكن لم نكن نقصد أي شيء سواء كان أنا أم فريق العمل وأيضًا حسام حبيب".
وتابع قائلًا: "ولكن نحن عملنا على أغنية كدابة في العموم وكنا بنسمعها لأكثر من فنان وهي كانت من نصيب حسام حبيب ف أخذها لكن لا يوجد لها أي سر
حدثنا عن كواليس أغنية “بين الحيطان” ومن أين أتت أليك فكرة الاسم؟
أغنية بين الحيطان من أقرب الأغاني لقلبي بحبها جدًا والملحن والموزع عمرو الخضري أرسل لي اللحن ثم أنا قمت بكتابة الكلمات، وعندما كنت أكتب شعرت أن إتجاه الكلمات متجهة في هذا المسار.
وفي نفس الوقت خرجت معي جملة “بين الحيطان” وحبيت أوضح أن مثلًا الشخص الذي يغيب نحن نراه في كافة تفاصيل المنزل وبين الحيطان، وليس شرطًا أن يكون ذلك الشخص حبيب فقط بل يمكن أن يكون شخص توفي أو سافر والأغنية عجبت الجمهور.
هل توقعت نجاح أغنية “بين الحيطان” ؟
لا يكون لدي أي توقع لردود أفعال الجمهور عن أي أغنية بعملها، لأن دائمًا الذوق مختلف ولكن براهن على ذوق الناس لأن ذوق الجمهور حلو ولسه في جمهور بيسمع أغاني حلوة وفي جمهور بيفهم في المزيكا والحمد لله الأغنية عجبت الجمهور، وأيضًا قدمت في الألبوم أغنية حلفتك بالليالي وبحبها جدًا إن شاء الله اللي جاي أحلي.
حدثنا عن كواليس العمل مع مسلم؟
مسلم ده صاحبي واخويا وفنان محترم جدًا وأنا عامله مجموعة أغاني كبيرة أكثر من 10 أغاني سيتم طرحهم قريبًا وأيضًا مسلم من الفنانين الذي يمتلكون ذوق في الإختيار، وهو فضل أنها تكون أغنية لائقة على الفيلم في الموقف ده، وبالفعل عملنا على الأغنية حتي خرجت أغنية "غُمة" والحمد لله الأغنية عجبت الناس.
من المتحكم في حذف مقاطع من الأغاني، وما رأيك في فكرة حذف المقاطع؟
بالنسبة لحذف المقاطع من الأغاني بالنسبالي لم يحدث إلا بسيط ولم تكن مقاطع كاملة بل تكون كلمة أو إثنين، إنما حذف المقاطع يكن الفنان رأي إن الأغنية طويلة وإننا بحاجة إلى اختصارها، وأحيانًا يري الفنان أن الأغنية بها كلمات جرئ فيبدأ يحذف تلك الكلمات وهذا لعدم ترك فرصة لعمل بلبلة عند الجمهور والتحدث بالسلب عن الأغنية، فهي دائمًا تكن عبارة عن آراء ويتحدث كلًا من الشاعر والفنان سويًا لكي تخرج الأغنية في أفضل شكل.
في رأيك، ما سر إنجذاب الجمهور للأغاني الدرامية ؟
بالنسبة للأغاني الدرامية نحن شعب يفضل ذلك النوع من الأغاني، أيضًا نفضل كافة الأنواع ولكن تكون أكثر حسب الفصل الذي نحن فيه، فموسم الشتاء يحتاج إلى الأغاني الدرامية أكثر، ولكن في موسم الصيف نميل أكثر إلى أغاني الفرفشة.
وتابع: ولكن دائمًا نحن في مصر والوطن العربي نميل أكثر إلى الأغاني الدرامية لأننا نستمع إليها أغلب الوقت ولكن أغاني الفرفشة تسمع في أوقات وأماكن معينة.
مَن مِن الفنانين تحب العمل معه ؟
أنا أحب أن أعمل مع كل فنانين الوطن العربي كلهم بحترمهم وبقدرهم وبحب صوتهم وبحب شخصياتهم وإن شاء الله ربنا يكرمنا يارب وأقدر أقدم الأحسن مع كل فنان حتي لو كان بيننا أعمال مسبقًا.
هل الأغاني التي تكتبها تأتي من مواقف حولك أم مجرد أفكار تتوارد إلى ذهنك؟
يوجد أغاني بكتبها تكون بالفعل مواقف حدثت بالفعل سواء شخصية أو في الدائرة المحيطة بي، ولكن أنا دائمًا أميل إلى إحساسي الداخلي وليس بالضروري أن أكون عايش في الحالة لكي أعبر عنها، ولكن هي الفكرة بتيجي من عند ربنا والإنسان بيجتهد لكي يقدم أفضل ما عنده.
هل ممكن أن تكتب أغاني مهرجانات أو راب؟
بالطبع الراب والمهرجانات أكيد الجمهور بيحبها جدًا وانا عن نفسي ساعات بسمع حاجات من الراب والمهرجانات، لكن لكي انفذها أنا ليس متخصص في هذا النوع أنا مثلًا أكثر نوع احبه هو الراب فممكن اقدر اقدم ده في المستقبل، حينما يصبح الكلام الخاص به يشبه كلمات الأغاني التي نقدمها.
ما رأيك في تقنية الذكاء الإصطناعي وهل تري أنها ممكن أن تلغي الفنان ؟
بالطبع الذكاء الاصطناعي حلو جدًا وحاجة حلوة يمكننا الإستفادة منها في المستقبل ونفعل بها أشياء كثيرة نافعة للبشر كافة وليس المزيكا فقط، وأعتقد أنه لا يوجد شئ يمكن أن يلغي وجود الفنان لأن إذا نجح الذكاء الإصطناعي على السوشيال ميديا في تغيير أصوات الفنانين، ففي الحفلات الجمهور يحب الفنان باحساسه وصوته الحقيقي.
ما هي الأغاني التي تحب سماعها من أعمالك؟
أنا أحب أسمع كل الشغل اللي بنزله بصوت الفنان اللي غناه بصراحة كلهم بحبهم يعني مثلًا أغنية بين الحيطان وحلفتك بالليالي، أغنية هتوحشنا لـ تامر عاشور، أغنية قمر ومنور لـ رامي جمال، أغنية مش حكاية لـ أحمد فريد أغنية سجان لـ عبير نعمة، وأغنية كدابة لـ حسام حبيب وأغنية خاصمت النوم لـ شيرين.
في رأيك، ماذا تحتاج مصر لتطوير الفن ؟
بالفعل مصر متطورة في الفن إحنا متطورين جدًا وعاملين حاجات حلوة كل الشغل الذي يطرح يتحدث عن نفسه، ولكن نحن بحاجة إلى الإستمرارية في العمل والإنتاج وتطوير الكلمات واللحن والمزيكا بشكل مستمر، ونطور الطريقة التي نعرض بها الشغل لكن في النهاية بنقدم أعمال وأغاني كويسة جدً بنصدرها لـ العالم كله الحمد لله أن مصر رائدة في الصناعة.
ما هي أعمالك القادمة ؟
أعمالي القادمة أغلبها مع جميع الفنانين الذي سبق وعملت معهم فيوجد لدي أربع أغاني مع الفنان رامي جمال، وأعمال مع رامي صبري وأيضًا تامر عاشور وحماقي، ويوجد أعمال كثيرة ومتنوعة مع الفنان صابر الرباعي وأحمد سعد ومها فتوني وغيرهم الكثير.
يوجد أعمال كثيرة أتمني أنها تنل إعجاب الجمهور.