طارق الشناوي يكتب:بلح وفانوس (صلاح)!
جاء الرد حاسمًا ضد من يريدون النيل من (مو صلاح)، اعتبر الإخوان هزيمتنا من السنغال، وإضاعة صلاح ركلة الجزاء فرصة للنيل منه، وما يمثله بفكره المتسامح، فهو يقدم للعالم وجها مضيئًا وعقلانيًّا وعصريًّا للمسلم، الذي لا يجرم ولا يحرم الآخر، بينما هم يرفعون السلاح تجاه من يختلف معهم في الرأى أو الدين، أطلق الوجدان الشعبى على أغلى وأحلى أنواع البلح اسم (بلح صلاح )، كما صنعوا له (فانوسًا) يشبهه، وكلها أسلحة غير مباشرة للدفاع عن الهوية، وطوال التاريخ ستجد لأبناء البلد وسائلهم الناعمة.
بين المصريين والبلح حكاية طويلة، انطلقت مع الزعيم الوطنى سعد زغلول الذي كان حاضرًا بقوة في تاريخنا السياسى،عندما منعت قوات الاحتلال البريطانى ترديد اسمه، ووجدوا وسائل دفاع لا تستطيع أن تمنعها أو ترصدها الأجهزة القمعية البوليسية، وهكذا أطلقوا على نوع فاخر من البلح اسم (زغلول)، لا يزال حتى الآن ينادى عليه البائعون (يا بلح زغلول).
المصرى الذي لجأ إلى هذه الحيلة في ثورة 1919- لا يزال يعتبر البلح، خاصة في رمضان، إحدى أهم وسائل التعبير وإعلان الرأى.
سوق البلح وتستطيع أن تضيف إليها أيضًا سوق الفوانيس، يبدو لى وكأنه استفتاء جماهيرى تلقائى، يعقد سنويًّا، يكشف توجهات الرأى العام، ليس فقط على المستوى الفنى أو الرياضى، ولكن أيضًا السياسى،، كان البلح دائمًا يمنح أسعارًا مرتفعة للنجوم الشعبيين في التمثيل والغناء وكرة القدم وتتغير الأسعار من موسم إلى آخر تبعًا لمواقعهم الجديدة، نانسى عجرم وهيفاء وهبى كثيرًا ما كانتا تتبادلان في مطلع الألفية المركز الأول، وناوشتهما بقوة (روبى)، وتستطيع هنا أن ترى أنه صراع على الأنوثة قبل الصوت، كان الرئيس الأمريكى أوباما يحتل مكانة مميزة في 2010 لإعجاب المصريين بمواقفه، بعد ذلك هبط سعره، بعد موقفه من ثورة 30 يونيو، واختفى اسمه تمامًا من السوق.
هل تريد أن تعرف بالضبط ما مشاعر الناس في العشرين عامًا الأخيرة؟ حاول أن تقلب في أسعار البلح، تلك الموضة عرفناها بقوة في النصف الثانى من الثمانينيات مع النجاح الطاغى وغير المسبوق الذي حققه مسلسل (ليالى الحلمية) في رمضان، قبل عصر الفضائيات عندما كان المصريون يشاهدون فقط القنوات الأرضية، ومن عام إلى آخر صعدت أسماء نجوم (الحلمية)، وحققت صفية العمرى الشهيرة بـ(نازك السلحدار) أغلى سعر في سوق البلح، ولم يكتفوا بهذا القدر، أطلقوا اسمها أيضًا على نوع من السيارات تميز بحجم ضخم لمصابيح الإضاءة فصارت السيارة تحمل اسم (عيون صفية).
الناس كانت تتابع الصراع الدائر بين العمدة (سليمان الغانم) صلاح السعدنى، والباشا (سليم البدرى) يحيى الفخرانى، ودخل بقوة للساحة اسم (رأفت الهجان) محمود عبدالعزيز بعد النجاح الأسطورى الذي حققه!.
اللعب بين الفن والسياسة والكرة ينتقل من ميدان إلى آخر، وعلينا أن ندرس بعمق هذه التفاصيل، الناس عندما تغضب من أحد تطلق اسمه على أردأ أنواع البلح، حدث ذلك كثيرًا مع نتنياهو وترامب.
الوجدان الشعبى قرأ بلماحية وسرعة بديهة ما يجرى، حتى لو بدا ظاهريًّا أنه يتناول فقط مباراة كرة، وهكذا تحرك بكل صدق صوب (صلاح)، وكان هو الأحلى والأغلى، رغم أنف (الجماعة إياهم)!.
المقال: نقلًا عن (المصري اليوم).