نجمات تعرضوا للتحرش من الوسط الفني
بعد تصدر "أسطورة ميدوسا " للتريند.. نجمات يرون قصص تعرضهن للتحرش
تصدر في الآونة الأخيرة تريند "أسطورة ميدوسا" عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع الفيديوهات الشهير "تيك توك" وحقق نسبة مشاهدات عالية تخطت الملايين، وهو تريند يمتحور حول وشم يحمل رأس امرأة شعرها على شكل ثعابين، ويعتبر الهدف منه هو التعاطف مع الفتيات التي تعرضن للتحرش أو الإعتداء الجنسي
وبالتزامن مع هذا التريند سنعرض لكم في هذا التقرير نجمات تعرضوا للتحرش خلال مسيرتهم المهنية وتحدثوا عن معاناتهم.
مايان السيد
تحدثت مايان السيد عن تجربتها مع التحرش من خلال أحد البرامج وقالت: "أول مرة حد تحرش بيا كنت في المدرسة وحد قالي تعالي أفرجك على شقتي وشجرة الكريسماس وكان بيننا ثقة وحاول أن يتحرش بيا بس هو فشل عشان دفعته عني".
وأضافت: "في واقعة كمان، وفنان مغمور حاول التحرش بيا في أول طريقي بالفن وقالي تعالي نذاكر أدوارنا سوا وروحت وحاول يعمل كده لكني ندمت على إني مقولتش ساعتها لإخراج أو الإنتاج وخوفت أواجهه"
وفي سياق متصل، نشرت مايان السيد فيدية تدعم فيه الفتيات وتطلب منهم التحدث عند الاعتداء عليهم وعدم الخوف وصرحت أنها شعرت أنها يجب أن تكون شخصية مؤثرة وتساعد الآخريات، حتى لا يخاف الفتيات فذلك قررت أن أروي تفاصيل التحرش بي دون خجل.
بشرى
حلت الفنانة "بشرى" ضيفة على برنامج "ليالي Ten" منذ فترة الذي تقدمه الإعلامية "بوسي شلبي" وصرحت عدة تصريحات، وكان التصريح الاجرأ عندما طرحت "بوسي شلبي" سؤال عليها وقالت:"يعني عملتي فيلم عن التحرش وأغنية عن التحرش هل في عقده داخليه عندك من التحرش وبتحاولي توعي الجيل الجديد منه بفيلم أو أغنية ؟"
فصرحت "بشرى" خلال البرنامج أنها تعرضت للتحرش أكثر من مرة سواءً داخل مجال العمل أو في المواصلات العامة مما شجعها على تقديم أعمال فنية عن قضية التحرش وأضافت " مفيش بنت متعرضتش للتحرش أنا اتعرضت للتحرش في مجال العمل والمواصلات العامة بأشكال مختلفة وأخدت قرار اني ارد واستخدم موهبتي علشان اقول لكل البنات لما حد يعمل دة اتكلمي لأن الصمت هو العدو الأكبر "
و تابعت قولها " فيلم 678 عمل ضجة كبيرة وأخدت منه انا وزملائي جوائر في دبي وشجع البنات تعمل بلاغ بعد ما كانت بتخاف، احنا عندنا افلام عملت إعادة نظر في القوانين فيلم 678 كمل مسيرة باقي الافلام اللي غيرت القوانين"
كارول سماحة
تعرضت كارول سماحة للتحرش وصدمت الجمهور بتصريحاتها عندما قالت: خلال تواجدها فى إحدى الفعاليات الفنية بلبنان: "تعرضت للتحرش ما يقرب من خمس مرات، سواء كنت فى مرحلة المراهقة أو الكبر" وطالبت بإجراء عنيف ضد المتحرشين.
علا رشدي
قالت علا رشدى فى مقطع الفيديو، إنها تعرضت إلى التحرش من قبل شخص وقالت: "للأسف أنا شوفت هوجه على موضوع التحرش.. ومريت بيه زى معظم السيدات.. بيبدأ ببصة إلى اغتصاب.. ومكنتش عايزة اتكلم عن الموضوع ده غير لما يكون عندى حلول أو نصائح ومش فكرة أن شعرها حلو أو شكلها جميل مفيش حاجه بتخلي الراجل يعمل كده غير إنها ست بس ".
رانيا يوسف
تحدثت رانيا يوسف عن معاناتها مع التحرش في أحد البرامج، وقالت: أنا اتعرضت للتحرش فى مكان عام، وحاولت الإمساك بالمتحرش بس معرفتش عشان المكان كان زحمة وفيه ناس كتير".
كما غردت رانيا يوسف عبر حسابها الشخصى على "تويتر"، كاشفة عن تعرضها للتحرش، وكتبت نصًا: "نعم اتعرضت للتحرش.. كلمة تعانى منها كل امرأة من سنوات طويلة وحتى هذه اللحظة شبح يطاردنا في كل مكان"
إنجي المقدم
قصت إنجي المقدم تجربتها أثناء استضافتها على برنامج "العاصمة" على قناة «cbc» وقالت إنها من ضحايا التحرش الجنسى، فى مراحل مختلفة من حياتها، منذ أن كانت طفلة حتى وإن وصلت إلى المرحلة الثانوية حتى وصوللها لدراستها بالجامعة الأمريكية، فحاول شخص التحرش بها على سلم العمارة التى تسكن فيها، لكنها تمكنت من الدفاع عن نفسها.
شيرين
وكانت شيرين عبد الوهاب هي الآخرى من ضحايا التحرش وصرحت عن ذلك مع وفاء الكيلاني وأكدت أنها تعرضت كثيرا للتحرش، وكانت ردود فعلها تتنوع فقالت: "ممكن أدي حد بالقلم أو أضربه برجلي ردود أفعالي مختلفة الحقيقة "ووجهت نصيحة لكل ضحايا التحرش الجنسى، أن يدافعن عن أنفسهن بضرب من يعتدى عليهن بكعوب أحذيتهن، لأنها تسبب ألما شديدا.
دينا الشربيني
ولم تنجو دينا الشربيني من هذة الواقعة حيث أنه قصت تجربتها مع الإعلامية راغدة شلهوب، فى برنامجها "فحص شامل" فقالت: شعرت بإيد شخص تحسسني لما كنت في منطقة العجمي وبعدها جريت وراه ومسكته وفرجت عليه الشارع كله.. مبسكتش فى الحاجات دى".
نبذة عن تريند ميدوسيا
هي من أشهر أساطير العصر الإغريقي "ميدوسا " ربة الحكمة وقعت في حب " بوسيدون " إله البحر والعواصف أعطته الثقة فاغتصبها بالقوة في معبد أثينا فـ تحولت بعدها إلى امرأة قبيحة بشعر على شكل ثعابين كل من يستخدم الوشم أو صورته يعني تعرضه للتحرش الاعتداء الجنسي أو أنه نجا من محاولة للاعتداء والهاشتاج حقق 308.5 مليون مشاهدة على تيك توك حتى الآن.