حسين فهمي لـ بيلا تار: كيف توجه حوار الممثلين بين كلاكيت الإعادة؟
وجه الفنان حسين فهمي، سؤالا للمخرج المجري بيلا تار، خلال ندوته في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ٤٤ المقامة حاليًا بدار الأوبرا المصرية، الذي قال خلاله إذا تطلبت إحدى المشاهد التي تصورها إعادة ضمن كواليس التصوير، ماذا تفعل في الحوار بين الشخصيات، هل تعيد ترتيبه وفقًا للسيناريو بالضبط أم تتركهم وشأنهم في وضع الإضافات، حدثنا كيف توجه الممثلين في هذه الظروف؟.
بيلا تار: الحوارات بتيجي من الموقف ومن إطار المشهد
وقال بيلا تار أن الحوارات تكون نابعة من المواقف، ولا تتطلب الالتزام بالسيناريو، مُضيفًا:" الحوارات بتيجي من الموقف ومن إطار المشهد، الإطار حاجة مهمة جدًا،الحوار لازم يبقى نابع من نفسهم مبحبش الاسكريبتات".
وتابع قائلًا:"خلينا نقول بنكتب عن حد طويل هختار حد قصير شخصيته أقرب، الحضور مختلف عن اللي كتبته، محتاج تشوف الحقيقة زي الطبخة، لو عايز تطبخ حاجة معاك الطبخة بتاعتها، بتروح السوبر ماركت مبتلاقيش اللحمة اللي انت عاوزها أو خضار مختلف بتبقى لازم تطبخ فبتختار الوجبة اللي انت لقيتها بتبقى حاجة مش شغاله".
من هو بيلا تار؟
"بيلا تار"، هو مخرج ومنتج ومؤلف يعد أحد أهم صانعي السينما في المجر، وُلد عام 1955، تخرج في أكاديمية المسرح والسينما في بودابست عام 1981، وبدأ مسيرته المهنية المليئة بالعديد من النجاحات في سن مبكر، من خلال سلسلة أفلام وثائقية وروائية وُصفت بأنها كوميديا سوداء.
وحاور بيلا تار السيناريست والمنتج والمخرج أحمد عبدالله السيد، تم اختيار فيلمه الطويل "ميكروفون" كأحد أفضل الأفلام العربية، شارك عبد الله في لجنة تحكيم BFI London، ومهرجان دبي السينمائي الدولي، واستضيف ضمن حلقة "المخرج في دائرة الضوء" في الدورة الخامسة والعشرين لمنتدى IFF في سنغافورة، ويقدم أحدث أفلامه “19 ب" في عرضه العالمي الأول بالدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي وهو الفيلم المصري الوحيد في المسابقة الدولية